‫الرئيسية‬ تطوير التدريس كيف تستخدم الأمثلة الحياتية في الشرح
تطوير التدريس - ‫‫‫‏‫أسبوع واحد مضت‬

كيف تستخدم الأمثلة الحياتية في الشرح

كيف تستخدم الأمثلة الحياتية في الشرح

تعتبر طرق التدريس الجديدة التي يستخدمها المعلم بمثابة منهج يسير عليه أثناء تقديمه الشرح للطلاب في مرحلة انتشرت فيها الوسائل التكنولوجية، ولم تعد الطرق التقليدية تجدي نفعًا كما كان من قبل في التعامل مع الطلاب السابقين، فقد باتت الوسائل التكنولوجية تسيطر عليهم سيطرة كبيرة وأصبح من الضروري استخدام طرق في الشرح وتوصيل المعلومة أكثر احترافية؛ حتى تصل المعلومة للطلاب بسهولة وبأسلوب أكثر تشويقًا ولا يشعرهم بالملل، في هذا المقال سنتعرف على اهم طرق التدريس الحديثة، ومنها استخدام الأمثلة الحياتية في الشرح.

ما هي طرق التدريس الحديثة؟

الأمثلة الحياتية في الشرح

التدريس الحديث هو عبارة عن مشاركة الاستراتيجيات والطرق الجديدة في التدريس داخل الفصل الدراسي بغرض المساهمة في زيادة التحصيل الدراسي، وحل مشكلات التعليم التقليدي، ويعد استخدام الطرق الحديثة في التدريس طريقة من طرق الاستجابة للتحديات والعقبات التي تواجهها الفصول الدراسية المتطورة اعتمادًا على قدرة المعلم الإبداعية، وكذلك مهاراته في توصيل المعلومة بطرق أكثر توضيحًا، ويأتي من ضمن اهم تلك الطرق استخدام الأمثلة الحياتية في الشرح.

اقر أيضًا:

قصص مدرسين غيروا حياة طلابهم

ما أهمية استخدام طرق التدريس الحديثة؟

الأمثلة الحياتية في الشرح

نتيجة للتطور الكبير الذي تشهده العملية التعليمية يجب على كل معلم مواكبة تلك التطورات باستخدام استراتيجيات وطرق حديثة ليواكب هذا التطور السريع وإلا سيواجه صعوبة في تقديم تجربة تعليمية سلسة، ومن بين فوائد استخدام الطرق التعليمية المبتكرة كاستخدام الأمثلة الحياتية في الشرح ما يلي:

  • تسهيل عملية التعليم وجعلها عملية سلسة يفضلها الطلاب
  • المساهمة في تعزيز التعاون بين الطالب والمعلم
  • التركيز على ابتكار حل للمشكلات
  • تشجيع الطلاب على الإبداع وطرق البحث
  • تنمية المهارات لديهم كالثقة بالنفس، ومهارة إدارة الوقت
  • قدرة الطالب على تقييم ذاته بعيدًا عن التقييم بالدرجات
  • بناء التفكير النقدي الفعال

اقرأ أيضًا:

نصائح لتحسين التركيز أثناء الدراسة

أمثلة على طرق التعليم المبتكرة

الأمثلة الحياتية في الشرح

تتطور العملية التعليمية باستمرار، ومن الضروري إيجاد الطرق المناسبة لتحفيز الطالب على حب التعليم والمشاركة في العملية التعليمية بفاعلية وأن يكون له دور فيها وليس شخًا سلبيًا يتلقي ما يقال له فقط، وفيما يلي أهم طرق التدريس الفعالة:

  • المشاركة التعاونية داخل الفصل: وهي بمثابة تقسيم المعلم الفصل الدراسي إلى مجموعات وتكليف كل فرد داخل كل مجموعة بمهمة معينة يسعى لتحقيقها؛ حتى يتم تنفيذ المهمة بنجاح وتتمثل أهمية العمل داخل مجموعات في تحسين الاهتمام واكتساب المعرفة بطريقة أكثر جذبًا للطلاب، وكذلك تنمية روح المشاركة واكتساب المعرفة والعمل الجماعي مما يزيد لدى الطالب من مهارات المشاركة ويحبب الحضور داخل الفصل، وينمي العلاقات بين الأشخاص
  • التعليم الهادف لحل المشكلات:وهو أسلوب تحتل فيه المشكلات المكانة الاولى حيث يسعى الطالب لحلها بما يساعد على التفكير باستمرار بدافع قوي وإرداة للقيام بحل المشكلة، والتي تمر بالعديد من المراحل التي يتبناها الطالب ومنها:معرفة ودراسة المشكلة بتمعن، ومحاولة اكتشاف الموارد المتاحة التي تساعد على الحل، وتقييم الطرق المساعدة في الحل، والوصول لحل المشكلة وتقديم التفرير الذي يشرح فيه الطالب ما توصل إليه، وتعد تلك الطريقة من طرق استخدام الأمثلة الحياتية في الشرح ولكن عن طريق عرضها على هيئة مشكلة تقتضي التدخل لحلها، وتساعد تلك الطريقة الطالب على تطوير مهارة التفكير البناء، والقدرة على اتخاذ القرار
  • التعليم الذي يستهدف عمل المشاريع: عن طريق إنشاء مشروع للطلاب ومشاركتهم به، وتعتمد تلك الطريقة في الغالب على المواقف الواقعية، واستخدام الأمثلة الحياتية في الشرح؛ حتى تعمل على تعزيز روح التواصل والعمل الجماعي بين الطلاب ويكتسب الطالب فيه المهارات عن طريق العكل ضمن فريق داخل فترة طويلة ويستخدم فيه المعلم الأمثلة الحياتية في الشرح عن طريق عرض المشاريع التي تربط بين الواقع والتدريس داخل الفصل لتعليم الطالب القدرة على التكيف مع المواقف والعمل داخل مجموعات
  • التدريس القائم على عكس النموذج الدراسي التقليدي: وذلك من خلال السماح للطلاب بالرجوع للمنزل، والتعرف على الموارد واستخدام الفصل الدراسي في عمل الأنشطة العملية والمشاريع، وطرح النقاشات والأسئلة، وتشجع تلك الطريقة الطلاب على تنمية روح التعلم النشط والاعتماد على ذاتهم في البحث لإيجاد المعلومة، مما يساعد في اكتشاف المفاهيم بالطريقة والسرعة التي تتناسب لديهم، ومن أهم مزاياه هو المرونة حيث يتوفر للطالب الوقت المناسب له للبحث عن الموارد والمواد التي يريد تعلمها كما يساعد على جعل البيئة التعليمية أكثر تفاعلية اعتمادًا على الفهم بدلا من طرق الحفظ التقليدية.
  • التعليم الذكي والتكيفي: من خلال استخدام بيانات المتعلم السابقة والحالية لفهم احتياجات الطالب بصورة أفضل وأكثر تخصصًا، ومعرفة الدافع وراء كل عملية تعليمية يرغبها الطالب حتى تتمكن تلك الطريقة من حل مشكلة الفروق بين الطلاب في تلقي المعلومة وفهمها مما يخفف العبء على الطالب
  • التعلم الجدلي: وهو التعليم القائم على الجدل وإيجاد الحجج لتطوير مهارات التفكير العلمي لدى الطلاب مما يساعدهم على التفكير المنطقي والتحقق من صحة المعلومة من عدمها، ويتعلم الطالب فيه التعامل مع الأفكار المتضاربة مما يعمق من عملية التعليم ويتم ذلك عن طريق: طرح المعلم الأسئلة التي تثير من فضول الطالب، وتشجيعه على التفكير العلمي، وعمل الدورات التي تعزز من الاستماع للطالب، ومناقشة أفكاره

اقرأ أيضًا:

كيفية التخلص من قلق الامتحانات

كيف يستخدم التعليم الأمثلة الحياتية في الشرح، وما فائدة ذلك؟

اتجاه التعليم في المستقبل هو الربط بين التعليم الرسمي داخل الفصول الدراسية، والتعليم غير الرسمي في الحياة اليومية، والتي يكتسبه الطالب عن طريق الأنشطة الشخصية والثقافية ليتمكن من المعرفة الشخصية بطريقة أكثر تعمقًا، وذلك من خلال التعلم خارج الأماكن الرسمية والمعهودة داخل الفصل الدراسي مثل المتاحف، والنوادي ليعمل الطالب على ربط المحتوى الاكاديمي بالقضايا اليومية والحياتية، ويمكن للمعلم استخدام الامثلة الحياتية في الشرح وتقديم المعلومة حتى يتمكن الطالب من اكتساب المعرفة المزدوجة من خلال إثراء المحتوى التعليمي بالتجارب الحياتية واليومية التي يشهدها الطالب مما يخلق الدافع الإضافي للتعلم، ويتم من خلال طرح السؤال للطلاب داخل الفصل الدراسي، والسماح لهم باكتشاف الحل لتلك الأسئلة خارج الفصل ومشاركة النتائج فيما بينهم داخل الفصل الدراسي،

وتبرز فائدة استخدام الربط بين الأمثلة الحياتية في الشرح وبين العملية التقليدية في التعليم في ربط الصلة داخل أذهان الطلاب بأن المحتوى التعليمي ليس بعيدا كل البعد عن الحياة التي نعيشها، بل توجد الصلة العميقة بينهما مما يعزز في النهاية من توصيل المعلومة بطريقة أكثر جاذبية للطلاب وأكثر ثباتًا في أذهانهم بدلاً من الطرق التي تبعد عن استخدام الأمثلة الحياتية في الشرح والتي قلما يركز فيها الطالب وعادة يصعب عليه تذكرها، ولكن تلك الطريقة قد تتطلب المعلم الممارس الجيد للشرح، والذي يخطط بطريقة أكثر ذكاءًا للمحتوى الذي سيقدمه للطالب وطريقة التقديم وكيف ومتى يستخدم الأمثلة الحياتية في الشرح؟

 

 

يمكنك قراءة أيضًا :

افضل طرق المذاكرة و نصائح اكبر المدرسين في مصر : https://teacherstalk.co

يمكن الاستفادة من بعض النصائح الهامة من خلال:

تابعونا علي السوشيال ميديا

Facebook: https://www.facebook.com/@treacherstalk

Tiktok: https://www.tiktok.com/@teacherstalk1

Youtube: https://www.youtube.com/@Teacherstalk1

Instagram: https://www.instagram.com/teacherstalk1/

البودكاست مع اهم مدرسين مصر :اضغط هنا 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أفضل الطرق لمذاكرة مادة الفيزياء

أفضل الطرق لمذاكرة مادة الفيزياء يواجه العديد من الطلاب الصعوبات، والتحديات في مذاكرة مادة…